الثلاثاء، 21 يونيو 2011

هل لديك هدف في الحياة ؟

الأهداف من الأشياء المهمة جدا في الحياة والسبب هو ان الشخص الذي لا يملك أهداف في حياته لا يدري الي أين سيذهب الي أين سيتجه ستكون لديه مشكلة كبيرة جدا في أن ينتج وينجز ويترك بصمة في الحياة .


تعريف الهدف : بيان بالنتيجة المطلوب تحقيقها .
هناك اناس يعيشون ولا يعرفون الي أين سيذهبون ولو سألته عندك أهداف ؟ يقول لك : باللهجة السودانية أهداف لي شنو ما كدا كدا عايشين وخلاص ! .
أنواع الناس مع الهداف :
• النوع الأول : لا يعرفون ماذا يريدون :
هؤلاء يعيشون حياتهم مثل ورقة الشجر تذهب بهم الرياح الي ما تشاء يمين كان أو شمالا شرقا أو غربا لا يفرق معهم خير كان أم شر , هم أشخاص دائمي الشكوي لا يعجبهم شئ فتجده مثلا يقول لك كل الغنياء نصابين والحياة صعبة ومتعبة ومملة وكلها فقر وضيق وكأبة ولا يفعل شئ ليحسن وضعه المادي ولا صحته ولا فكره وعقله .
• النوع الثاني : يعرفون ماذا يريدون ولكن لا يعرفون كيف سيحققون ما يريدون :
هؤلاء يألمون أكثر من الصنف الأول لأنهم يعرفون جيدا أهدافهم ولكنهم لا يعرفون الوسائل التي يحققون بها هذه الأهداف فتجدهم يحقدون علي الناجحين ولغتهم التي يتعاملون بها في الحياة هي النقد واللوم والسب .
• النوع الثالث : يعرفون ماذا يريدون ويعرفون كيف يحققون ما يريدون ولكنهم لا يؤمنون في قدراته :
وهؤلاء أكثر ألما من الصنفين السابقين لأنهم يعرفون ما يريدون ويعرفون كيف يحققون ذلك ولكن لديهم مشكلة وهي عدم الايمان بقدراتهم ويعتقدون أن قدراتهم ضعيفة جدا في كل شئ وهما ضعيفي الثقة بأنفسهم .
• النوع الرابع : يعرفون ما يريدون ويعرفون كيف يحققون ما يريدون ويؤمنون بقدراتهم ولكنهم يتأثرون بالأخرين :
وهؤلاء ألمهم أكثر من الأصناف الثلاثة الأولي ولأنهم يعرفون ما يريدون ويعرفون كيف يحققون ذلك ويؤمنون في قدراتهم ولكن مشكلتهم أنهم يتأثرون بما يقوله لهم الناس , مثلا يريد أن يؤسس شركة وهو شاب صغير لكنه طموح فيجد من حوله يقولون له من المستحيل أن تؤسس مشروعا في ظل هذه الأزمة الاقتصادية وفي هذا العمر الصغير وفي هذه البلد "القحطانة" فيستسلم للأمر ويواصل في وظيفته بالرغم من أنه يستطيع أن يفعل ذلك الا أنه تأثر بكلاممن حوله من المثبطين وترك هدفه الذي كان من الممكن بل من الأكيد أنه سيغير حياته , فلا تستسلموا لهؤلاء المثبطين من الناس الذين أسميهم " سارقي الأحلام " .
• النوع الخامس : يعرفون ما يريدون ويعرفون كيف يحققون ذلك ويؤمنون بقدراتهم ولا يتأثرون بالاخرين ويسعون في تحقيق أهدافهم :
هذا الصنف هو أحسن أصناف الناس فتجده يعرف ما يريد ويعرف كيف يحقق ما يريد ويؤمن بقدراته و لا يتأثر بالاخرين ويمضون في تحقيق أهدافهم بقوة فلا يستسلموا لسارقي الأحلام ويكابدون ويجاهدون ويواجهون التحديات في حياتهم ولكنهم يتحدونها حتي يحققون أهدافهم أولا بفضل الله عز وجل , ثانيا بفضل جهدهم وتعبهم لأنهم يؤمنون بقول الله عز وجل (ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا) .
هناك مواصفات حتي يكون هدفك الذي تضعه هدف جيد : وسيكون مثالنا هنا هدف "أريد أن أنقص وزني " :
أولا : شرعي :
وهو أن يكون هدف لا يغضب الله عز وجل ونقص الوزن لا يغضب الله عز وجل .
ثانيا : محدد :
هذا الهدف غير محدد فأنا لم أقل كم أريد أن أنقص وزني وحتي يصبح محدد يجب ان يكون هكذا "أريد أن أنقص وزني 18 كلغ " .
ثالثا : قابل للقياس :
فهذا الهدف غير قابل للقياس , فلن يكون قابل للقياس الا عندما تقف في الميزان وتصطدم بوزنك , وحتي يكون قابل للقياس يجب ان تعرف كم وزنك بالضبط مثلا وجدت وزنك 80 كلغ فأصبح هدفك "أريد أن يصبح وزني 62 كلغ ".
رابعا :مزمن :
اذا في كم تريد أن يصبح وزنك 62 كلغ 6 شهور ام 3 شهور , فكلما كان هدفك مرتبط بزمن معين كلما زادت قدرتك علي تحقيقه , أصبح هدفك الأن "أريد أن يصبح وزني 62 كلغ في 6 شهور " .
خامسا :واقعي :
هدفك الأن "اريد أن يصبح وزني 62 كلغ في 6 شهور" ولكن تخيل لو كان هدفك "اريد ان يصبح وزني 62 كلغ في أسبوع"! هذا مستحيل بالتأكيد فحتي تحقق هدفكيجب أن يكون واقعي .
الاهداف يجب أن تحتوي كل جوانب حياتك (الجانب الايماني , الجانب الاجتماعي , الجانب الصحي , الجانب العقلي , الجانب المالي , المهارت) .
كثير من الناس يركز علي مجال عمله وينسي بقية أدواره , الانسان الفعال يحقق تقدم في مجاله وتوازن في جوانب حياته المختلفة فلا يطغي جانب علي أخر .
تذكر :
وانت في طريقك لتحقيق أهدافك ستواجهك كمية من العقبات والتحديات والمشاكل فلا تستسلم لها وكن دوما "رجلا علي الأهوال جلدا ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق